التخطيط الاستراتيجي للتنمية المهنية للوظائف القيادية التعليمية في ضوء الفکر الإداري المعاصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي البحث الحالي إلى :
1-   التعرف على الاتجاهات العالمية المعاصرة في التخطيط الإستراتيجي في المؤسسات التعليمية.
2-    التعرف على واقع أداء القيادات التعليمية.
3-   التوصل لمقترحات للتخطيط الإستراتيجي للتنمية المهنية للقيادات التعليمية.
واستند البحث الحالي إلى مناهج البحث الآتية: 1- المنهج الوصفي التحليلي
 ۲- مدخل النظم.
، وتم اختيار خمسة محافظات في جمهورية مصر العربية وهي: القاهرة - الإسکندرية - الشرقية - بني سويف المنيا، حيث تمثل تنوعا جغرافية وبيئية وثقافية، کما تم اختيار عدد (15) إدارة تعليمية بطريقة عشوائية داخل هذه المحافظات، وسبعة مدارس متنوعة داخل نطاق کل إدارة تعليمية.
واستخدم الباحث استبانتين طبقتا على عينة البحث بعد عرضهما على مجموعة من المحکمين والوصول بها إلى الصورة النهائية
وأسفرت النتائج عن التالي :
1- غياب ثقافة التخطيط بصفة عامة والتخطيط الإستراتيجي عن التنمية المهلية
للقيادات التعليمية سواء بالمؤسسات التعليمية أو مستوى الإدارة الوسطى. 
۲. تفتقد وزارة التربية والتعليم إلى وجود اهتمام کاف بفکرة تنمية الموارد
البشرية والتخطيط لها. 3- توجد خطط إستراتيجية للتنمية المهنية للعاملين بالتربية والتعليم بصفة
عامة، وتصمم وتنفذ على المستوى المرکزي.
4. لا توجد دراسة دقيقة ومحددة للاحتياجات التدريبية للعاملين بالتربية والتعليم
بصفة عامة والقيادات التعليمية بالمؤسسات التعليمية بصفة خاصة .
5. لا تشارک القيادات التعليمية في وضع خطط التدريب لهم.
6. لا توجد رؤية واضحة ومحددة للتنمية المهنية للعاملين بصفة عامة
والقيادات التعليمية بالمؤسسات التعليمية.
۷. غياب معرفي لاهداف التنمية المهنية بوزارة التربية والتعليم لدى القيادات التعليلية.  
۸. لا توجد جهاز لمتابعة أثر التدريب من خ لال برامج التنمية المهنية للقيادات التعليمية
۰۹ غياب لفاعلية وحدات التدريب بالمؤسسات التعليمية (المدارس)
۱۰.بروتينية وعشوائية برامج التدريب الميداني للقيادات التعليمية بالمؤسسات التعليمية.
۱۱. توجد برامج تدريبية متنوعة تستخدم أساليب تدريبية متنوعة، ولکن يغلب
عليها ضعف الانسجام والتنسيق.
 ۱۲. لا يوجد تنسيق بين بعض النشاطات في التنمية المهنية القيادات التعليمية
مثل برامج ( الفيديو کونفرانس ۹، والبرامج التدريبية المعتادة، والبعثات التعليمية للخارج
 ۱۳. لا توجد وحدات تدريبية فعالة تختص بالتنمية المهنية للقيادات التعليمية
بالإدارات التعليمية والمديريات التعليمية.
 14- ضعف اسلوب تقويم الأداء المستخدم للقيادات التعليمية بالمؤسسات
التعليمية، والذي يغلب عليه التقليدية والمجاملات وضعف الموضوعية.
 15- غياب مشارکة أطراف فاعلة في عمل القيادات التعليمية بالمؤسسات
التعليمية مثل الموجهين والمعلمين والطلاب.
 

الكلمات الرئيسية