آليات استخدام مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة بمصر في تحسين أداء العمليات الإدارية "رؤية إصلاحية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية ورئيس القسم کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

تکمن مشکلة الدراسة فيما أکدته بعض الدراسات أنه بالرغم من الجهود المبذولة نحو تطبيق اللامرکزية في مصر ودورها في تحسين أداء العمليات الإدارية على المستوى المدرسي؛ إلا أن هناک العديد من الصعوبات التي تحول دون إتمام ذلک مثل البيروقراطية، وازدواجية السلطات والمهام، والتطوير الجزئي الشکلي الذي لا يمس الجوهر، وضعف الإدارة السياسية وإدارة التغيير، والنقص العام في کفاءة الکوادر البشرية والتمويل، والإسهامات الأهلية في التعليم، وما تم التأکيد عليه أن الإدارة المتمرکزة حول المدرسة إذا لم تصمم وتنفذ جيدا فسوف تکون تأثيراتها الإيجابية قليلة، وتکون الفجوة کبيرة بين ما هو مستهدف والواقع الفعلي، ويسعى البحث الحالي للإجابة على التساؤل التالي:
کيف يمکن استخدام مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة في تحسين أداء العمليات الإدارية بالمدارس المصرية؟ ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية :
1-              ما أسس وإجراءات تطبيق الإدارة المتمرکزة حول المدرسة، وعلاقتها بالعمليات الإدارية؟
2-              ما آليات تطبيق مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة بالتعليم المصري؟
3-              ما الأدوات التي يمکن استخدامها في تطبيق الإدارة المتمرکزة حول المدرسة؟
4-              ما التصور المقترح لاستخدام آليات وأدوات تطبيق الإدارة المتمرکزة حول المدرسة بمصر؟
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، واعتمدت بصفة اساسية على المدخل المنظومي، واستخدمت الدراسة أسلوب المجموعات المحورية Focus Groups (البؤرية) في وضع أدوات تطبيق الإدارة المتمرکزة حول المدرسة.
وتوصلت الدراسة إلى تصور يمر بالمراحل التالي: نشر ثقافة التغيير - تحديد احتياجات المجتمع- إعداد نظام للمعلومات الإدارية - وضع رؤية ورسالة للمدرسة - التطبيق الکامل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة - المتابعة والتقويم.

الكلمات الرئيسية