فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم وأثره على سلوکهم الانسحابي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب بکلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي لأطفال الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم واختبار فعالية هذا البرنامج في تنمية مستوي مهاراتهم الاجتماعية، والتعرف على أثر ذلک في الحد من سلوکهم الانسحابي. وتتألف العينة من مجموعتين متجانستين من الأطفال الذکور بالصف الخامس الابتدائي بمحافظة بني سويف (ن= 14) کانت إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة تضم کل منهما سبعة أطفال يعانون من صعوبات التعلم في اللغة العربية کما يتضح من إلتفاوت بين نسب ذکائهم ومستوى تحصيلهم وفقا لدرجاتهم في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ۲۰۰6/ ۲۰۰۷. وتتراوح أعمارهم الزمنية بين عشر سنوات إلى عشر سنوات وعشرة شهور بمتوسط عمري ۱۰,50 سنة وانحراف معياري ۲٫۳۷.
وتم استخدام العديد من الأدوات هي اختبار ستانفورد- بينيه للذکاء الصورة الرابعة)، ترجمة وتعريب مليکة (۱۹۹۸)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية، إعداد خليل (۲۰۰۰)، واختبار المسح النيورولوجي (للتعرف على ذوي صعوبات التعلم)، إعداد موتي وآخرون، تعريب عبد الوهاب کامل (۱۹۹۹)، ومقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، إعداد الباحث، ومقياس السلوک الانسحابي للأطفال، إعداد عادل عبدالله (۲۰۰۲)، والبرنامج التدريبي المستخدم، إعداد الباحث. وتعتمد الدراسة الراهنة بذلک على المنهج التجريبي .
     وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الصف الخامس الابتدائي ممن يعانون من صعوبات التعلم، وعن وجود أثر إيجابي دال لذلک يتم على أثره الحد من السلوک الإنسحابي لهؤلاء الأطفال وذلک من المواقف والتفاعلات الاجتماعية حيث وجدت فروق دالة عند 01. بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة عند 001 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمستوى المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في ذات القياسين، ولا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، کما وجدت فروق دالة عند 01. بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى السلوک الانسحابي ( في الاتجاه الأفضل ) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة عند ۰٫۰۱ بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمستوى السلوک الانسحابي ( في الاتجاه الأفضل ) لصالح القياس البعدي.
 

الكلمات الرئيسية