مدرسة المستقبل: دراسة مقارنة لبعض صيغها العالمية وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

سعى البحث الحالي  لتحقيق الأهداف التالية:
(1)   التعرف على الأسس الفکرية لمدرسة المستقبل.
(2)    الوقوف على واقع صيغة المدرسة الذکية في ماليزيا، وبيان مدى تحقيقها لهذه الأسس،
 (۳) الوقوف على واقع صيغة مدرسة الميثاق بالولايات المتحدة الأمريکية وبيان مدى تحقيقها لهذه الأسس
(4) التعرف على أوجه التشابه و أوجه الاختلاف بين هاتين الصيغتين.
 (5) طرح رؤية مقترحة للمدرسة المصرية، بما يحقق الأسس الفکرية
واقتصر الباحث في سياق دراسته المقارنة لبعض صيغ مدرسة المستقبل،على صيغتي: المدرسة الذکية بماليزيا، ومدرسة الميثاق بالولايات المتحدة الأمريکية، بوصفهما من الصيغ العالمية المتميزة في مجال الإصلاح التعليمي والمدرسي، ولکونهما يعملان على بناء شخصية متکاملة لطلابهما، ومن ثم إعدادهم لمجابهة متغيرات الحاضر والمستقبل، ولاعتمادهما بصورة کبيرة على دمج وتوظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليتي التعليم والتعلم
في ضوء أهداف البحث، اعتمد البحث الراهن على المنهج المقارن، وعلى ذلک سار وفق الخطوات الإجرائية التالية:
(۱) القيام بتحليل الظاهرة موضوع البحث (مدرسة المستقبل) نظرية.
 (۲) تحليل السياق الثقافي لصيغتي: المدرسة الذکية بماليزيا، ومدرسة الميثاق
بالولايات المتحدة الأمريکية
(۳) وصف صيغتي المدرسة الذکية بماليزيا، ومدرسة الميثاق بالولايات
المتحدة بوصفهما من أهم صيغ مدرسة المستقبل.
(3)   إجراء تحليل مقارن بين الصيغتين سابق الإشارة إليهما.
 

الكلمات الرئيسية