تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية في علاج مشکلات التعليم عن بعد في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التنمية والتخطيط بکلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تقويم برنامج التعليم عن بعد والتعرف على بعض المشکلات أو العقبات التي تواجه تطبيق برنامج التعليم عن بعد لدي بعض الطالبات.کما هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للتغلب على بعض هذه المشکلات أو العقبات التي تواجه تطبيق برنامج التعليم عن بعد وتصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية في تذليل هذه المشکلات أو العقبات.
 واستخدمت الباحثة استبيانًا هدفه تقييم تجربة برنامج التعليم عن بعد ويحتوي على عدد من البنود التي تغطي أبعاد الاستبيان وهو من إعداد الباحثة.
انتهجت الدراسة المنهج الوصفي لملائمة لموضوع الدراسة بجانب الإطلاع علي العديد من الدراسات التي تناولت التعليم عن بعد للخروج ببعض الدروس المستفادة التي تساعد على وضع تصور مقترح لاستخدام التعليم عن بعد في المملکة العربية السعودية ودور الخدمة الاجتماعية في تذليل مشکلات و عقبات التعليم عن بعد
اشتملت عينة الدراسة علي ۱۰۰طالبة من طالبات کلية الخدمة الاجتماعية للبنات بالرياض ممن تتراوح أعمارهن بين ۱۸ - ۲عاما فأکثر
وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1- تحديد المشکلات والعقبات التي تواجه بعض الطالبات بالجامعات السعودية.
2- تحديد مدي استفادة الطالبات من برامج التعليم عن بعد
 ٣- التوصل إلى تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية في تذليل هذه العقبات

الكلمات الرئيسية