دراسة مقارنة للتقويم التربوي الشامل في مرحلة التعليم الابتدائي في مصر والولايات المتحدة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في الوصول إلي مقترحات وتوصيات لزيادة فاعلية وعلاج ما قد يوجد من أوجه قصور في تطبيق التقويم التربوي الشامل علي الحلقة الأولي من التعليم الأساسي في مصر، وتستخدم الباحثة المنهج المقارن باعتباره المنهج البحثي الملائم الطبيعة المشکلة والإجابة عن تساؤلاتها و تحقيق أهدافها. وقد  استخدمت الباحثة صحيفة استبيان قامت بإعدادها من خلال ما استخلصته من الدراسة الاستطلاعية و الدراسات السابقة، والخبرة الأمريکية، وما جاء علي المستوي الوثائقي الصادر عن وزارة التربية والتعليم المصرية. وتوصلت نتائج الدراسة في التالي:
-         - التوصل إلى الأسس النظرية للتقويم التربوي الشامل في التعليم الأساسي
-         تعرف الخبرة الأمريکية في مجال تطبيق التقويم التربوي الشامل
-         بيان واقع تطبيق التقويم التربوي الشامل علي الحلقة الأولي من التعليم
-         الأساسي في مصر على المستوي الوثائقي (و علي المستوي الميداني من
وجهة نظر معلميه)
 وضع بعض المقترحات تفعيل تطبيق التقويم التربوي الشامل علي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر.
   
 
 

الكلمات الرئيسية