دور مدير المدرسة في التنمية المهنية للمعلمين في عصر المعلوماتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر وکلية التربية للبنات بينبع التابعة لجامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس في التنمية المهنية للمعلمين في عصر المعلوماتية ويتحقق هذا الهدف في أثناء تحقيق الأهداف التالية:
١- التعرف على المجالات والجوانب التي في ضوئها يسعي مديرو المدارس إلى نمو المعلمين في التنمية المهنية مرئية من وجهة نظره.
٢- التعرف علي أساليب التنمية المهنية في عصر المعلوماتية.
 ٣- التعرف على المعوقات التي تحول من قيام مديري المدارس بدورهم تجاه تطوير کفاءات المعلمين مهنيا من وجهة نظرهم.
4 - التعرف على الفروق الإحصائية بين أفراد العينة تبعا لمتغيرات الدراسة.
وقد استخدم الباحث المنهج المسحي الوصفي، للحصول على آراء مدير المدرسة حول الدور الذي يقوم به في التنمية للمعلمين في عصر المعلوماتية، وحول المجالات التي يسعون في أثنائها تنمية المعلمين مهنية، والوقوف على آرائهم حول تحديد أولويات هذه المجالات، والمعوقات التي تحول من قيام مدير المدرسة بدوره تجاه کفاءات المعلمين في التنمية المهنية من وجهة نظرهم. وقام الباحث بيناء استبانه کاداة لجمع المعلومات والحقائق التي تساعد في معرفة دور مدير المدرسة في التنمية المهنية للمعلمين في عصر المعلوماتية ، وقد اشتملت الاستبانه على خمسة وثلاثين عبارة غطت ست مجالات رئيسية هي، دور المدير ذاتية تجاه نمو المعلم مهلية، والأهداف التربوية، المناهج وطرق التدريس، وتکنولوجيا التعليم، وتنظيم العملية التدريسية، والعلاقات التدريسية، من وجهة نظر المعلمين. وقد طبقت الاستبانه في صورتها النهائية على عينة من مديري المدارس الثلاث الابتدائية، والإعدادية، والثانوية قوامها .. امن المعلمين، وکذلک عينة من المديرين موزعة علي متغيرات الدراسة. وقد کشفت الدراسة أن هناک أثر لمتغير الخبرة على استجابات مديري المراحل الثلاث، وذلک بالنسبة للمدير الذي لديه خبرة وعلاقات إنسانية تلعب دورا هاما في التنمية المهنية للمعلمين في عصر التغير وثورة المعلومات او ما يطلق عليه عصر الانفجار المعرفي، أو عصر الفانتو /ثانية.
ولذا يجب على المديرين أن يغرسوا في معلميهم الاضطلاع على کل ما هو جديد في مجال تخصصه، وفي مجال الثقافة العامة، وقد أوضحت نتائج استجابات أفراد العينة " أن المديرين الحاصلين علي دورات تدريبية يعني أن للتدريب دورا مهما لدي المدير في سعيه نحو نمو المعلم للتنمية المهنية، وذلک کون التدريب نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغييرات في الفرد والمجتمع التي يتم تدريبها.

الكلمات الرئيسية