إدارة نظم المعلومات في المؤسسات التعليمية بمصر في ضوء التوجه نحو اقتصاديات المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:
-         تعرف الاتجاهات الحديثة لإدارة نظم المعلومات في المؤسسات التعليمية
-          تعرف مفهوم اقتصاد المعرفة وانعکاساته على نظم المعلومات في المؤسسات التعليمية
-         تعرف واقع إدارة نظم المعلومات في المؤسسات التعليمية المصرية
-         وضع تصور مقترح لإدارة نظم المعلومات في المؤسسات التعليمية في مصر.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي لوصف ظاهرة البحث. وتمثلت أداة البحث في استبيان أعده الباحث . وانتهت نتائج البحث بوضع تصور مقترح لإدارة نظم المعلومات في المؤسسات التعليمية في مصر. وقدم الباحث مجموعة اقتراحات تمثلت في التالي:
1-    إدخال مقررات المعلومات" کمواد مستقلة تکون إحداها مادة إجبارية الکل الطلاب وإدماج المعلوماتية في جميع مقررات الدراسة لطلاب التعليم العام.
2-    أن توضع الأهداف المستقبلية لاستخدام الإنترنت على اساس استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنهج، وخلال مدى واسع من المقررات.
 3- أن يتم بناء البيئة المعلوماتية کمجتمع متکامل من أجهزة الحاسب
، ومصادر المعلومات، والبرمجيات التعليمية، والکتب المرجعية، وغيرها من المواد التعليمية والاستعانة بالمعالجات المبتکرة للأنشطة المدرسية مثل إنجاز المشروعات، التعلم التعاوني، تقسيم الطلاب إلى مجموعات مختلفة العدد، المناقشات الجماعية، التجارب الرياضية، التعامل م ع قواعد المعلومات، العاب اللغات، إصدار مجلة مدرسية، مکتبات البرمجيات، تدريب الطلاب في معامل الجامعات، المسابقات، عرض
مهارات الطلاب في استخدام الحاسبات ... الخ.
4- إن تحديث نظم الاتصال تتطلب اعتمادات مالية تفوق قدرة النظام
التعليمي باوضاعه الحالية مما يتطلب تدبير موارد إضافية يمکن الحصول عليها من تطوير الاستخدامات الحالية المخصصات التعليم مثل ترشيد استخدام الکتب.والإفادة من عوائد تشغيل نظم الاتصال والمعلومات، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار الخاص في مجال تقنيات ومعلومات التعليم. - وضع الخطط التي تکفل للمؤسسات التعليمية استخدام التکنولوجيا الجديدة في أسرع وقت وأقل تکلفة، وتوفير الاعتماد المالية اللازمةوتعاون المسئولين في مجال الحاسبات والاتصالات ونظم المعلومات مع المؤسسة القومية للتعليم....الخ
 

الكلمات الرئيسية