المناخ الأسري في علاقته ببعض المتغيرات النفس - اجتماعية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من مخصصات دراسية وبينات ثقافية متنوعة (دراسة عائلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية العلوم الاجتماعية - جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

هدف البحث الکشف عن العامل العام لمتغيرات المناخ الأسري، ووجهة الضبط الداخلي الخارجي، ودافعية الإنجاز المدرسي، والجمود الفکري، ومفهوم الذات، والمهارات الاجتماعية، والتوکيدية.
واستند البحث الراهن إلى المنهج الوصفي.
وتکونت عينة البحث من اربعمائة طالب وطالبة من طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي من القسمين العلمي والأدبي من الريف والحضر، ممن بلغ متوسط أعمارهم 15٫۸ سنة
وتم استخدام المقاييس التالية: المناخ الأسري، وجهة الضبط
الداخلي - الخارجي، دافعية الإنجاز المدرسي، الجمود الفکري، مفهوم الذات، المهارات الاجتماعية، والتوکيدية على عينة استطلاعية مکونة من ۱۲۰ طالبا وطالبة من طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي من القسمين العلمي والأدبي من الحضر والريف (م = 15
. 6 سنة)
وأکدت نتائج البحث على أنه يوجد عامل عام لمتغيرات أبعاد المناخ الأسري، ووجهة الضبط الداخلي الخارجي، وأبعاد دافعية الإنجاز المدرسي، والجمود الفکري، وأبعاد مفهوم الذات، و أبعاد المهارات الاجتماعية، والتوکيدية.
   
 

الكلمات الرئيسية