ظاهرة الغش في الاختبارات و أسبابها . أثارها. کما يراها طلاب واعضاء هيئة تدريس جامعة تبوک في المملکه العربيه السعوديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية الاسلامية المساعد کلية المعلمين -جامعة تبوک – السعودية

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية باسوان جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على العوامل المؤثرة على تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات في کلية المعلمين بتبوک. ومحاولة التوصل إلى بعض الحلول التي تحد من تفشي هذه الظاهرة.
تتکون العينة (أ) من ۱۷۰ طالبا من طلاب کلية المعلمين بتبوک تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية ،وتم اختيارهم من أقسام الکلية المختلفة. وعينة أخرى من أساتذة الکلية لاستطلاع آرائهم في ظاهرة الغش في الکلية،  و لکي يتأکد الباحثان من تحقيق الأهداف التي حدداها سابقا، فقد تم تصميم استبانه مکونة من خمسة وثلاثين بندا تبحث في أسباب ظاهرة الغش في کلية المعلمين بتبوک.واستبانة أخرى وزعت على عينة من أساتذة الکلية لاستطلاع آرائهم في ظاهرة الغش في الکلية.
     وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالي : : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ظاهرة الغش في الامتحانات والمناهج الدراسية وطرق التدريس. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ظاهرة الغش في الامتحانات وتساهل النظام الإداري في الکلية في تنفيذ اللوائح العقابية. : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين ضغوط الآباء والأسر علي الأبناء، وظاهرة الغش في الامتحانات. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ظاهرة الغش في الامتحانات ومدخلات الطلاب السلوکية. : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ظاهرة الغش في الامتحانات والمؤثرات السيکولوجية على شخصية الطالب الغشاش.

الكلمات الرئيسية