الأدوار التربوية لعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلي:
 - تعرف أهم الأدوار التربوية لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت.
 - تعرف أهم استراتيجيات التدريس الحديثة بالمرحلة المتوسطة
بدولة الکويت.
 - تعرف ملامح التصور المقترح لأهم الأدوار التربوية لمعلمي المرحلة
المتوسطة بدولة الکويت في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة.
ووفقا لطبيعة الدراسة الحالية فإن المنهج الوصفي کان من أنسب المناهج البحثية لها؛ حيث يمکن من خلاله القيام بجمع البيانات وتحليلها وصولا لتعرف الواقع؛ بهدف التقويم والإسهام في تطوير الأدوار التربوية لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة.
واستخدمت الدراسة الحالية الاستبانة کأداة لجمع البيانات من معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت عن مدى وعيهم بأهم الأدوار التربوية في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة
و تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطيفية العشوائية، فتم توزيع استبانة الدراسة على 254 معلمة من معلمي المرحلة المتوسطة بالمناطق التعليمية بدولة الکويت
وأسفرت نتائج الدراسة على أن الغالبية العظمي من أفراد عينة الدراسة من معلمي المرحلةالمتوسطة بدولة الکويت على ضرورة قيام المعلم بالعديد من الأدوار التربوية المغايرة في طبيعتها للأدوار التقليدية المعتادة، وذلک في ضوء ما يطرأ من تجديد وتطوير في أرکان المنظومة التعليمية بصفة
عامة، واستراتيجيات التدريس على وجه الخصوص. وجاءت الأدوار التربوية المتعلقة بتنمية مهارات التجديد والابتکار والإبداع لدى الطلاب في المرتبة الأولى بالنسبة لترتيب الأدوار التربوية من حيث الأهمية، في حين جاءت الأدوار المرتبطة بتنظيم لقاءات فردية دورية مع الطلاب في المرتبة الأخيرة.
 
 

الكلمات الرئيسية