"العلاقة بين بعض السمات الشخصية للمعلمات في مدارس التعليم العام ونوع الأسلوب التدريبي المناسب لهن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى:
1-  التوصل للأساليب التدريبية التي تلائم کل فئة من الفئات الأربع- حسبتصنيف جليکمان في الحلقة التدريبية" تطبيقات جوهرية لأساليب التدريب في مجال الإشراف التربوي
2-  معرفة الصعوبات التي قد تواجه المشرفة التربوية عند اختيار أساليب التدريب وتطبيقها في تدريب الفئات الأربعة من المعلمات من وجهة نظرأفراد عينة الدارسة.
3-  التوصل لمقترحات لتذليل الصعوبات التي قد تواجه المشرفة التربوية عنداختيار أساليب التدريب وتطبيقها في تدريب الفئات الأربع من المعلماتمن وجهة نظر أفراد عينة الدارسة.
         وتکون المجتمع أصل الدراسة من (۱۹۹) فردا وهن جميع القيادات التربوية النسوية بإدارة الإشراف التربوي التابعة لإدارة التربية والتعليم (بنات) بالطائف .  وقد صممت الباحثة أداة الدراسة وهي استبانه، ووجهت لجميع أفراد عينة الدارسة.وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية:
1-  لمتغير التخصص والتدريب والخبرة السابقة تاثير على اختيارالمشرفات للأسلوب التدريبي الملائم لکل فئة من فئات المعلمات.
2-   کلما ارتفع مستوى التفکير التجريدي والدافعية للمعلمة زاد عدد الأساليب التي يمکن للمعلمة أن تختار من بينها.
 تعد أساليب التدريب باستخدام الأقراص الالکترونية والأفلام التعليميةوتمثيل الأدوار والزيارات الميدانية ونظام المدرب الخصوصي من أکثر الأساليب توافقة وتلاؤما مع جميع فئات التصنيف

الكلمات الرئيسية