دراسة حالة للمعاقين ذهنيًا ذوي التشتت العالي والمنخفض وفقًا لمقياس استانفورد"بينيه " للذکاء الصورة الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة القاهرة فرع بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الصفحة النفسية للمعاق ذهنيًا باستخدام مقياس ستانفورد "بينيه" الصورة الرابعة ، ورسم الصفحة النفسية للمعاقين ذهنيًا وقياس تشتت الصفحة النفسية للمعاقين والتعرف على جوانب القوة والضعف لدى الفرد من أجل توجيهه وتنميته وإرشاده والتعرف على مدى هذا التشتت وعمل دراسة إکلينيکية متعقمة لذوي أعلى معدلات التشتت عند المعاقين ذهنيًا.وقد اشتملت عينة الدراسة على 51 طفل معاق ذهنيًا بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة بني سويف ومقارنتهم بعينة التقين المصرية. وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي :اختبار ستانفورد بينيه الصورة الرابعة للذکاء ، واستمارة دراسة حالة ، واختبار تفهم الموضوع للصغار (C.A.T). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1-  وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال الأسوياء ودرجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم على مقياي "ستانفورد بينيه " للذکاء الصورة الرابعة ) الخمسة عشر اختبارًا ) لصالح الأسوياء ما عدا اختبار النسخ فکان لصالح عينة المعاقين ذهنيًا .
2-  وجود صفحات نفسية مميزة للمعاقين ذهنيًا ، ويمکن رسم هذه الصفحات النفسية .
3-  وجود اختلافات في العوامل البيئية والنفسية التي تکمن وراء التشتت العالي والمنخفض لدى المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم على مقياس"ستانفورد بيني"للذکاء الصورة الرابعة.
4-  أمکن دراسة حالة المعاقين ذهنيًا ذوي التشتت العالي والمنخفض باستخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة للذکاء.
5-  توجد جوتنب قوة وضعف في المعاقين ذهنيًا عن طريق قياس التشتت داخل المعاق ذهنيًا.

الكلمات الرئيسية