العلاقة بين الأساليب الوالدية في التنشئة الاجتماعية والنضج الخلقي لدى المراهقين بالريف والحضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة القاهرة فرع بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الأساليب الوالدية في التنشئة الاجتماعية " التسلط ، إثارة الألم النفسي ، الحماية الزائدة ، التفرقة ، التذبذب ، الإهمال ، السواء " ، والنضج الخلقي لدى المراهقين من الجنسين بالريف والحضر.
وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 200 طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمحافظة بني سويف بالريف والحضر ذوي مستويات مرتفعة ومنخفضة من حيث النضج الخلقي ، وقد تمت مجانسة جميع أفراد العينة من حيث متغيرات العمر الزمني والذکاء والمستوى الاقتصادي.واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مجموعة من الأدوات يمکن تناولها فيما يلي :
مقياس الميول الريفية والحضرية " ر – ح " ، واختبار کاتل للذکاء ، ومقياس الاتجاهات الوالدية کما يدرکها الأبناء ، واختبار النضج الخلقي ، ودليل تقدير  الوضع الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية المعدل.وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود علاق ارتباطية سالبة بين الأساليب الوالدية في التنشئة الاجتماعية " التسلط ، إثارة الألم النفسي ، الحماية الزائدة ، التفرقة ، التذبذب ، الإهمال ، السواء " ، والنضج الخلقي لدى المراهقين من الجنسين بالريف والحضر.

الكلمات الرئيسية