فاعلية برنامج مقترح في تکنولوجيا التعليم مُعد بتقنية النص الفائق ( الهيبرتکست) في تنمية التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو تکنولوجيا التعليم لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيدة بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إالى : وضع تصور مقترح لبرنامج في تکنولوجيا التعليم مُعد بتقنية النص الفائق لاستخدامه في تعليم طلاب کلية التربية
التعرف على فعالية البرنامج المقترح في تنمية تحصيل طلاب کلية التربية في مجال تکنولوجيا التعليم
التعرف على فعالية البرنامج المقترح في تنمية اتجاهات طلاب کلية التربية نحو مادة تکنولوجيا التعليم
التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تحصيل واتجاهات طلاب کلية التربية نحو مادة تکنولوجيا التعليم .
وقد اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي بکلية التربية ببني سويف . واعتمدت الدراسة على أداتين من أدوات الدراسة هما :
1-  اختبار تحصيلي في تکنولوجيا التعليم لطلاب کلية التربية.
2-  مقياس اتجاهات نحو مادة تکنولوجيا التعليم لطلاب کلية التربية
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي ( نظام المجموعتين المتکافئتين ) . وانتهت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :
1-  وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية .
2-  وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فيالتطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو مادة تکنولوجيا التعليم لصالح المجموعة التجريبية.
3-  عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية  في التطبيق البعدي لکل من الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات نحو مادة تکنولوجيا التعليم .
4-  فعالية البرمجية التعليمية المُعدة بتقنية النص الفائق بالطريقة المعتادة .

الكلمات الرئيسية