الأهبة والاستعداد للمدرسة وقصور المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة کمؤشر لصعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إمکانية وجود علاقة بين قصور المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة ومدى استعدادهم للالتحاق بالمدرسة وتلقي الدراسة الأکاديمية بها، وتکونت عينة هذه الدراسة من 20 طفلاً من الجنسين ممن يعانون من قصور في مهاراتهم قبل الأکاديمية ، وممن ينتمون  إلى أسر من المستوى الاقتصادي الاجنماعي الثقافي المتوسط ، وممن لا يأتون بأي مشکلات سلوکية ، کما تکونت العينة من 20 طفلاً من أطفال الروضة العاديين الذين تنطبق عليهم نفس الشروط السابقة باستثناء عدم وجود قصور في مهاراتهم قبل الأکاديمية، وقد تصمنت الدراسة مجموعة من الأدوات أهمها مقياس الأهبة والاستعداد للمدرسة ، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود علاقة بين قصور المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة ومدى استعدادهم للالتحاق بالمدرسة وتلقي الدراسة الأکاديمية بها .

الكلمات الرئيسية