فاعلية استخدام برنامج للتعلم النقال فى تنمية بعض مهارات التحدث باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية استخدام برنامج تعلم اللغة قائم على التعلم النقال  لتنمية بعض مهارات التحدث لدى طلاب المدارس الثانوية في الإسکندرية. استخدم  الباحث تصميم شبه تجريبي. کان المشارکون في الدراسة (25) طالبًا ملتحقين بالصف الأول الثانوي بمعهد سموحة النموذجي الثانوى بالإسکندرية. صمم الباحث بعض  تطبيقات التحدث  التي استخدمت في تدريس المشارکين ، في الفصل الدراسي االثانى من السنة الدراسية (2018-2019). تم تصميم اختبار التحدث الشفهي والتحقق من صلاحيته ليتم استخدامه کاختبار قبل وبعد للمشارکين. تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام SPSS لقياس الاختلافات بين أداء المشارکين في اختبار ما قبل الاختبار وبعده ، وقياس الاختلافات في مهارات التحدث الفرعية في (الفهم والنطق والطلاقة والقواعد والمفردات) للمجموعة التجريبية و أظهرت نتائج الدراسة أن هناک اختلافات کبيرة في أداء المشارکين قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح الاختبار البعدى. أوصت الدراسة بأن يُطلب من المعلمين استخدام تطبيقات MALL في تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لتطوير مهارات التحدث لدى طلابهم  

الكلمات الرئيسية