فاعلية برنامج تدريبي مقترح على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الفيوم

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى: تحديد أثر برنامج تدريبي مقترح على ضوء استراتيجية  التنمية المستدامة لمصر2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة . حيث تکونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي تخصص اللغة العربية المقيدين بالعام الجامعي        2018- 2019م  وقد اتبعت الدراسة کلا من المنهجين الوصفي وشبه التجريبي  واستخدمت الدراسة الأدوات : اختباراکتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأداة تحليل المحتوى المقرر على الطلاب، وکذلک دليل المستخدم لأنشطة البرنامج المقترح  بالإضافة إلى مقياس اتجاهات الطلاب (عينة الدراسة ) نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد إعداد وضبط أدوات الدراسة ، تم تطبيقها على عينة الدراسة وفقا للمنهج شبه التجريبي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ( عينة الدراسة ) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اکتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة لصالح التطبيق البعدي للاختبار.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد طلاب المجموعة التجريبية ( عينة  الدراسة ) عن بنود مقياس اتجاهاتهم  نحو أساليب تدريس مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة  . وفي ضوء النتائج التالية قدمت الدراسة  مجموعة  من التوصيات ، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية