برنامج تدريبى مقترح لتنمية مهارتى السرعة والفهم القرائى لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا من خلال بعض الممارسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

تعد السرعة القرائية أسلوب تعليمى  يشتمل على  قراءة مجموعة من الکلمات تلو مجموعة اخرى من الکلمات دون العودة لما سبق قراءته، وتتراوح سرعة القراءة  العادية ما بين 150 الى 200 کلمة في الدقيقة الواحدة، وتقدر السرعة القصوى باکثر من ذلک، کما يعد الفهم القرائى  من أهم المهارات اللغوية التى يحتاجها طالب اللغة ، ونظرا لما يعانيه طلاب اللغة الفرنسية من افتقارهم لتلک المهارات کذا لمعرفة وتوظيف  تلک االمهارات  فقد أثر دلک فى اکتسابهم للمهارات الضرورية لسرعة  الفهم القرائى للغة الفرنسية .
لذا يهدف هذا البحث لتنمية سرعة القراءة و الفهم القرائى لديهم وذلک  من خلال بعض النصوص  لدى طلاب الفرقة الثانية  شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا وقد قام الباحث بعرض نبذة عن مهارات السرعة القرائية و الفهم القرائى کأداة للتمکن من تحديد تلک المهارات  ثم تناول الباحث مهارات الفهم القرائى  للغة الفرنسية کلغة اجنبية والذي يتم من خلاله التدريب عل اکتساب تلک المهارات ثم قام الباحث بإعداد أدوات البحث والبرنامج القائم على تلک المهارات  وتطبيق ذلک البرنامج .
     وقد توصلت الدراسة الى وجود فرق دو دلالة احصائية بين متوسط درجات  الطلاب فى بطاقة ملاحظات السرعة القرائية ، واختبار مهارات الفهم القرائى البعدى ، ومن خلال التحليل الإحصائي للنتائج تحقق الباحث من الأثر الايجابي فى  تنمية مهارات السرعة القرائية ،والفهم القرائى .

الكلمات الرئيسية