آليات مقترحة لتحقيق جودة الحياة الجامعية لطلاب کلية التربية – جامعة بنى سويف فى ضوء مدخل التحسين المستمر (الکايزن)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تحليلا نظريا حول جودة الحياة الجامعية (الفلسفة والمفهوم والأبعاد)، ودراسة مدخل التحسين المستمر(المفهوم والفلسفة والمبادئ ومتطلبات التطبيق)،  والکشف عن واقع مستوى جودة الحياة الجامعية لطلاب کلية التربية بجامعة بنى سويف والمعوقات التى تحول دون ذلک، ثم وضع آليات لتحسين جودة الحياة الجامعية للطلاب فى ضوء مدخل التحسين المستمر( الکايزن).
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، واعتمدت على استبانة لتحديد مستوى جودة الحياة الجامعية لطلاب الکلية، تم تطبيقها على (894) طالبا بالفرقة الثانية والفرقة الرابعة بالکلية فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى (2019-2020)، کما اعتمدت الدراسة على استمارة تحليل محتوى الخطة الاستراتيجية لکلية التربية – جامعة بنى سويف (2017- 2022)، وذلک للکشف عن مدى توجه الکلية نحو تحقيق جودة الحياة الجامعية لطلابها، والمعوقات التى تحول دون ذلک.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تتحقق جودة الحياة لطلاب کلية التربية – جامعة بنى سويف بدرجة متوسطة فى کل الأبعاد (أعضاء هيئة التدريس، المقررات والتقييم، ، التسهيلات المادية، السمعة الأکاديمية، النواحى الاجتماعية)، وتبين أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الرابعة وطلاب الفرقة الثانية فى مستوى تحقق جودة الحياة الجامعية لصالح طلاب الفرقة الثانية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الشعب الأدبية وطلاب الشعب العلمية فى مستوى تحقق جودة الحياة الkجامعية لصالح طلاب الشعب الأدبية، ووجدت الدراسة أنه لا يوجد توجه مباشر لتحقيق جودة الحياة الجامعية لطلاب الکلية، حيث لا تحتوى الخطة الاستراتيجية على غاية استراتيجية لتحسين جودة الحياة الجامعية، إلا أنه يوجد بعض الأهداف الفرعية ذات الصلة ببعض أبعاد جودة الحياة الجامعية، ووجدت عدة معوقات منها نقص الموارد والمصادر.  
وفى ضوء التحليل النظرى والميداني تم وضع آليات مقترحة لتحقيق کل بعد من أبعاد جودة الحياة الجامعية لطلاب کلية التربية – جامعة بنى سويف فى ضوء مدخل التحسين المستمر (الکايزن)، ومنها تعريف أعضاء هيئة التدريس بمفهوم جودة الحياة الجامعية، وإتاحة الفرصة لهم لتحديد الممارسات غير الضرورية التى لا تضيف قيمة للطلاب، وتدريبهم على بعض تقنيات الکايزن مثل (5Ss) والتى يمکن أن تجعل عملهم منظما، والتخطيط الجيد للمحاضرات، حتى لا يعانى الطلاب من کثرة التنقل، وتبسيط الإجراءات لتجنب الأخطاء، ومن ثم تقديم خدمة أجود، وأسرع وأقل تکلفة.
وقدمت الدراسة عدة توصيات عامة لتحسين جودة الحياة الجامعية لطلاب کليات التربية فى ضوء مدخل التحسين المستمر ومنها: تبنى هدفا استراتيجيا لتحقيق جودة الحياة الجامعية للطلاب، والبدء بالتحسينات الصغيرة التى لا تمثل عبئا إضافيا، أو تتطلب قوة بشرية أکبر، وذلک لمواجهة نقص الموارد البشرية.

الكلمات الرئيسية