الابتکارية الانفعالية والضغط النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الابتکارية الانفعالية (الدرجة الکلية والابعاد) والضغط النفسي، والکشف عن طبيعة العلاقة بين الابتکارية الانفعالية(الدرجة الکلية وابعادها: التهيؤ الانفعالي، الطلاقة الانفعالية، المرونة الانفعالية، الأصالة الانفعالية ) والضغط النفسي لدى طلاب الجامعة، لدي عينة قوامها (200) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة بنها للعام الجامعي (2014-2015)، طبق عليهم مقياس للابتکارية الانفعالية، استبيان للضغط النفسي، وتم الاعتماد على درجاتهم في نهاية العام الدراسي بعد تحويلها إلى نسبة مئوية لتصنيف الطلاب إلى مرتفعي ومنخفضي التحصيل، وتم استخدام معامل الارتباط، واختبار(ت)، وقد أسفرت النتائج عن:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الابتکارية الانفعالية (الدرجة الکلية وابعادها: التهيؤ الانفعالي، الطلاقة الانفعالية، المرونة الانفعالية، الأصالة الانفعالية) لصالح مرتفعي التحصيل الدراسي.
2-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الضغط النفسي لصالح مرتفعي التحصيل الدراسي.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الابتکارية الانفعالية (الدرجة الکلية وابعادها: التهيؤ الانفعالي، الطلاقة الانفعالية، المرونة الانفعالية، الأصالة الانفعالية) والضغط النفسي لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية