التدريب على الإدراک الاجتماعى وأثره فى تحسين بعض المهارات الإجتماعية وخفض التشوه المعرفى لدى الطلاب المعلمين أُحادى الرؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة الفيوم مدرس علم النفس التربوى

2 مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر التدريب على الإدراک الاجتماعى فى تحسين بعض المهارات الإجتماعية وخفض التشوه المعرفى لدى الطلاب المعلمين أُحادى الرؤية بکلية التربية جامعة الفيوم. أعدتا الباحثتان مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التشوه المعرفى وبرنامج تدريبى قائم على عمليات الإدراک الاجتماعى . وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من )324) طالبًا وطالبةً؛ للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس، وتکونت العينة الأساسية من (74) طالبًا وطالبةً أحادى الرؤية، تم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداها تجريبية وعددهم (37)، والأخرى ضابطة وعددهم (37) طالبا وطالبة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده ومقياس التشوه المعرفى وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية وأن حجم تأثير المعالجة التجريبية قوى جدا حسب محک کوهين. کما ظهر أن التأثير الأساسى للمعالجة التجريبية بمرور الوقت دال إحصائياً؛ وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات المتکررة( قبلى – بعدى- تتبعى) لکل من مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده ومقياس التشوه المعرفى وأبعاده لدى المجموعة التجريبية، وذلک لصالح القياس البعدي والتتبعى.

الكلمات الرئيسية