برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلک المعايير لدى الطالبة المعلمة
يُعد الجيل التالي لمعايير العلوم (NGSS) Next Generation Science Standards أو التعليم ثلاثي الأبعاد Three dimensional Learning أحد حرکات إصلاح تعليم العلوم، ويُمثل حقبة جديدة في تعليم العلوم، ولکن نجاح أي إصلاح للتعليم يعتمد على المعلم؛ ومن ثم فإن نجاح تطبيق الجيل التالي لمعايير العلوم يعتمد على الإعداد الجيد للطالب المعلم وتطويره مهنيًا للعمل وفق إطار المعايير؛ ومن ثم هدف البحث الحالي تنمية الفهم العميق للطالبة معلمة العلوم بشعبة التعليم الأساسي بأبعاد الجيل التالي لمعايير العلوم، وکيفية التکامل فيما بينها بما يُحقق وحدة متکاملة عند التدريس في ضوئها، وإکساب الطالبة المعلمة الأداءات التدريسية (التخطيط وتنفيذ التدريس) وفق أبعاد تلک المعايير، وکذلک إکسابها اتجاهات إيجابية نحو التدريس بتلک الأبعاد، وذلک من خلال برنامج تدريبي، وقد أوضحت النتائج نمو فهم عميق لدى الطالبة المعلمة لأبعاد المعايير؛ وتحسن الأداءات التدريسية، ونمو اتجاه إيجابي لهن نحو تدريس العلوم وفق تلک الأبعاد.
السيد, علياء علي عيسى علي. (2019). برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلک المعايير لدى الطالبة المعلمة. مجلة کلية التربية, 16(س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019)), 89-158. doi: 10.21608/jfe.2019.89266
MLA
علياء علي عيسى علي السيد. "برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلک المعايير لدى الطالبة المعلمة". مجلة کلية التربية, 16, س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019), 2019, 89-158. doi: 10.21608/jfe.2019.89266
HARVARD
السيد, علياء علي عيسى علي. (2019). 'برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلک المعايير لدى الطالبة المعلمة', مجلة کلية التربية, 16(س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019)), pp. 89-158. doi: 10.21608/jfe.2019.89266
VANCOUVER
السيد, علياء علي عيسى علي. برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلک المعايير لدى الطالبة المعلمة. مجلة کلية التربية, 2019; 16(س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019)): 89-158. doi: 10.21608/jfe.2019.89266