مقارنة التعليم الابتدائي بدول الخليج العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک إدارة تربوية، قسم التربية وعلم النفس، کلية العلوم والاداب بمحافظة القريات، جامعة الجوف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض المفاهيم الأساسية في التعليم الابتدائي، دراسة مؤشرات التعليم الابتدائي بدول الخليج والتعرف على الوضع الراهن للتعليم بها، ومقارنة تلک المؤشرات داخل الدولة الواحده بين الجنسين (ذکور – اناث) بمرحلة التعليم الابتدائي في الوقت الراهن وبين دول الخليج وبعضها، ومعرفة مدى تقدم أو تأخر کل منهما، بيان أسباب تقدم أو تأخر أو تخلف بعض الدول الخليجية حسب المؤشرات والبيانات عن بقية الدول، الاستفادة من المقارنة بين دول الخليج ليکون البحث نواة لإعطاء فکره عن الدول مما يساعد على تبادل الخبرات وتحقيق التنمية الشاملة لتلک الدول. تم الاعتماد على المنهج المقارن لتحقيق أهداف الدراسة، وتم الاعتماد على بيانات البنک الدولي ومنظمة اليونسکو لعام 2017، توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج من أهمها:

بلغت معدلات الالتحاق في التعليم الابتدائي من نسبة أجمالي السکان معدل زاد عن المتوسط العالمي، وکانت الإمارات في المرتبة الأولي بالنسبة للدول الخليجة وتزيد عن المعدل العالمي (12%).
ترتفع في المملکة العربية السعودية أعداد الأطفال الغير ملتحقين بالتعليم الابتدائي مقارنة ببقية الدول، وذلک نظرًا لارتفاع تعدد السکان للمملکة مقارنة ببقية الدول، خاصة أعداد الأناث.
يقل معدل الرسوب للإناث عن الذکور في دول الخليج مقارنة بالعالم، في حين أن معدلات الرسوب أقل من المعدلات العالمية، وتعتبر الإمارت أقل معدل للرسوب في دول الخليج نظرًا لجودة الخدمة التعليمية، وإرتفاع نسبة المعلمون المدربون إلى (100%) من إجمالي عدد المعلمون.
تخطت الامارات والسعودية المعدل العالمي للإنفاق على التعليم من إجمالي الدخل القومي، مما يدل على الإهتمام البالغ بالتعليم والرغبة في التطوير.
تعد قطر، والبحرين من أقل الدول الخليجية إنفاقًا على التعليم على الرغم من صغر حجم السکان وارتفاع الدخل القومي بهما.
تعتبر الإمارات العربية من أولي الدول في معدلات الالتحاق بالتعليم، ووجود معلمين مدربين، وأقل نسبة رسوب في مرحلة التعليم الابتدائي، وذلک نظرًا للإهتمام البالغ بالتعليم الابتدائي والذي يتضح في ارتفاع نسبة الانفاق على التعليم من إجمالي الانفاق المحلي، وعلى العکس تمامًا قطر والبحرين.

الكلمات الرئيسية