العلاقة بين الوعي بمهارات التفکير فوق المعرفيه وفهم المقروء لدي طلبة الفصل الاول الثانوي في مدرية تربية اربد الاولي محافظة اربد/ الاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسه الي قياس مدي توافر مهرات التفکير فوق المعرفية لدي طلبة الصف الاول الثانوي وعلاقة ذلک بدرجة الاستيعاب،کما هدفت الي الکشف عن الفروق في مدي توافر کل مجال من مجالات التفکير فوق المعرفي الثلاث موضع الدراسه،وذلک باختلاف مستوي التحصيل من جهة ،وباختلاف نوع المهارة من جهة ثانية،وباختلاف الجنس من جهة ثالثة بالاضافه الي اختلاف تخصيص الطلبة بين علمي وأدبي. تکونت عينة الدراسة من (318) طالبا وطالبة من طلبة الصف الاول الثانوي في المدارس الحکوميه التابعة لمدرية تربية اربد الاولي في محافظة اربدـالاردن للعام الدراسي 2008/ 2009. وقد اختيرت العينه بالطريقة القصديه لقرب مدارسها من الباحثان وکذلک لتعاون اداراتها في تطبيق ادوات الدراسة في مدارسهم.ولتحقيق أهداف الدراسه،قام الباحثان بأعداد مقياس مکون من (30) فقرة موزعة علي مجالات التعريف فوق المعرفي الثلاث(التخطيط، والمراقبه و التحکم،واتقييم). وقام الباحثان بأعداد اختبار تحريري لقياس الاستيعاب القرائي لدي طلبة الصف الاول الثانوي،وقد تکون الاختبار من (15)فقرة تقيس ثلاث مستويات الاستيعاب القرائي وهي الاستيعاب الحرفي،ولاستيعاب الاستنتاجي،والاستيعاب الناقد لدي الطلبة وبعد اجراء التحليلات الاحصائية المناسبة اشارت النتائج الي ان درجة استيعاب الطلبه ککل جائت بنسبة(46%)، وکما جائت نسبة الاستيعاب الحرفي(51%) ،ولاستيعاب الاستنتاجي(42,5%)،والاستيعاب الناقد(42,5%) واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزي بأثر التخصص والجنس نحو مهرات التفکير الفوق معرفية.کما أظهرت وجود فروق ذات الصله الاحصائية تعزي لأثر التخصص علي درجة الاستيعاب وذلک لصالح الفرع العلمي کما تشير النتائج الي وجود علاقة ارتباطيه اجابيه ودلالة احصائية بين مهارات التفکير(التخطيط والمراقبه و التقييم)، ومهارات الاستيعاب(الحرفي،الاستنتاجي،الناقد).

الكلمات الرئيسية