إعداد مقياس لتقدير مهارات التنظيم الذاتى والکف السلوکى للأطفال ذوى اضطرابات ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تصميم مقياس عربى لتقدير مهارات التنظيم الذاتى والکف السلوکى للأطفال ذوى اضطرابات ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، واستخراج مقاييس فرعية للمقياس، الوصول إلى ثبات وصدق مقبولين، ووضع معايير لتقدير المقياس، وتم تقنين المقياس على قوامها ٢٨٢ طفلاً لديهم اضطرابات ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد تتراوح أعمارهم ما بين ١٠-١٢ سنة وتوصلت الدراسة إلى تصميم مقياس تقدير مهارات التنظيم الذاتى والکف السلوکى للأطفال ذوى اضطرابات ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد فى ضوء النموذج المعرفى لبارکلى، واعتمد الباحث على الخلفية النظرية وبعض الدراسات التى تناولت مفهوم التنظيم الذاتى للسلوک.

الكلمات الرئيسية