فعالية برنامج إرشادي انتقائي موجه للأطفال والآباء والمعلمين في تنمية السلوک الايثاري لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية البرنامج الارشادي الانتقائي في تنمية السلوک الايثاري لدى عينة الدراسة، اختبار فعالية تقديم خدمات إرشادية قائمة على نظرية الارشاد العقلاني الانفعالي السلوکي، اختبار فعالية إشراک الاباء والمعلمين في البرنامج الارشادي الانتقائي في تحسين السلوک الايثاري لدى الأطفال من خلال قياس الفروق في مدى التحسن بين المجموعات التجريبية الثلاث في القياسات، اختبار مدى تاثير البرنامج الانتقائي في تحسن السلوک الايثاري لدى الجنسيين داخل المجموعة الواحدة في القياسات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن تأثير البرنامج في تحسين السلوک الايثاري لدى الجنسين کان متشابها في حالة معالجة درجات الذکور والاناث داخل کل مجموعة تجريبية على حدة، کما ان الخدمات الارشادية التي تقدم من خلال البرامج الارشادية والتي تقوم على اکساب المعارف والسلوکيات الايثارية يمکنها أن تنمي السلوک الايثاري لدى الأطفال في المواقف الايثارية في المدرسة أو المنزل أو في الحياة العامة.

الكلمات الرئيسية