المعتقدات التدريسية وعلاقتها بالرضا المهني لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية – دراسة ميدانية بدولة الکويت -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الکويت

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تعرف درجة کل من الرضا المهنى لمعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بأنماط المعتقدات التدريسية لديه، کما هدفت الدراسة ايضا الى اقتراح نموذج لتفسير العلاقة بين المعتقدات التدريسية والرضا المهنى لدى معلم الرياضيات، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الاعتقاد في فاعلية تدريس الرياضيات قد جاءت 77% في حين أن هذه الدرجة قد بلغت 78% في حالة الرضا المهني لمعلم الرياضيات، وقد أظهرت النتائج کذلک فاعلية عامل الخبرة ونوع المؤهل والمعدل العام للتخرج في التأثير بشکل دال إحصائيا في معتقدات معلم الرياضيات التدريسية والرضا المهني لديه، وأن هناک ارتباطات دالة احصائية بين المتغيرين کما ان هناک بعض الارتباطات الدالة لبعض مکونات هذين المتغيرين.

الكلمات الرئيسية