المعايير المتبعة لمراکز الارشاد النفسي في الجامعات العربية دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد للارشاد النفسي کلية التربية النوعية – جامعة السلطان قابوس

2 أخصائي ارشاد وتوجيه – مرکز الارشاد الطلابي جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى بناء إطار نظري للشروط والمعايير التي تحکم عمل مراکز الارشاد النفسي في الجامعات، وقد جاءت أهمية هذه الدراسة نظرا لحاجة مراکز الارشاد النفسي الى معايير وشروط منظمة ومتفق عليها والتي سوف تساعد في تحديد طبيعة العلاقات والمهام وتحديد الواجبات والمسئوليات، ولاعتبار هذه المعايير نافذة التطبيق في الجامعات العربية فقد تم ارسال المسودة الأولى للدراسة إلى عدد من مراکز الارشاد في الجامعات العربية التي لديهم مرکز ارشاد نفسي وذلک کجزء من إجراءات الدراسةن وقد تم أخد الملاحظات ووجهات النظر بعين الاعتبار. وأخيرات تم التوصل الى ستة فصول رئيسة، تتضمن المعايير الدقيقة لتأسيس مرکز ارشاد جامعي.

الكلمات الرئيسية