أثر استخدام بعض استراتيجيات الذکاء المنطقي والاجتماعي في تنمية التفکير الاستدلالي والمفاهيم الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات الذکاء المنطقي واستراتيجيات الذکاء الاجتماعي على تنمية التفکير الاستدلالي، والتعرف على أثر استخدام استراتيجيات الذکاء المنطقي واستراتيجيات الذکاء الاجتماعي على تنمية المفاهيم الفلسفية، وتوصلت الدراسة الي النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في اختبار التفکير الاستدلالي البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في احتبار الاستدلال القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين.

الكلمات الرئيسية