فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفکير الإحصائي وخفض قلق الإحصاء لدى باحثين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة بني سويف ، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح باستخدام برنامج "Microsoft Excel"
وبرنامج التحليل الإحصائي "SPSS"  للباحثين بکلي التربية ، ومحاولة التعرف على فاعليته في تنمية مهارات تفکيرهم الإحصائي ، وخفض قلقهم من الإحصاء . ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق البرنامج على عينة قوامها (33) باحث وباحثة ( ماجستير ، ودکتوراة ، وأعضاء هيئة التدريس).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
-         جدوث تحسن في بنية التفکير الإحصائي لأفراد عينة الدراسة ، وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسة 93% في التفکير الإحصائي.
-         البرنامج التدريبي ذو فاعلية في تنمية مهارات التفکير الإحصائي لدى الباحثين ؛ حيث کانت قسم الکسب المعدل (1.24) في الاختبار ککل.
-         الفروق بين الباحثين في مهارات التفکير الإحصائي والاختبار ککل لصالح الباحثين برحلة الماجستير ، بينما لم تکن هناک فروق ذات دلالة بين الباحثين في مهاة تفسير وتحليل البيانات .
-         حدوث انخفاض في مستوى قلق الإحصاء لأفراد عينة الدراسة ، وهذا الانخفاض مؤشر على التحسن في الانفعالات والتوتر ،ة وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسبة : 97% في المقياس ککل
-         البرنامج التدريبي المقترح ذو فاعلية في خفض مستوى قلق الإحصاء لدى الباحثين حيث کانت قيم الکسب المعدل(1.24) في المقياس ککل.

الكلمات الرئيسية