هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح باستخدام برنامج "Microsoft Excel"
وبرنامج التحليل الإحصائي "SPSS" للباحثين بکلي التربية ، ومحاولة التعرف على فاعليته في تنمية مهارات تفکيرهم الإحصائي ، وخفض قلقهم من الإحصاء . ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق البرنامج على عينة قوامها (33) باحث وباحثة ( ماجستير ، ودکتوراة ، وأعضاء هيئة التدريس).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- جدوث تحسن في بنية التفکير الإحصائي لأفراد عينة الدراسة ، وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسة 93% في التفکير الإحصائي.
- البرنامج التدريبي ذو فاعلية في تنمية مهارات التفکير الإحصائي لدى الباحثين ؛ حيث کانت قسم الکسب المعدل (1.24) في الاختبار ککل.
- الفروق بين الباحثين في مهارات التفکير الإحصائي والاختبار ککل لصالح الباحثين برحلة الماجستير ، بينما لم تکن هناک فروق ذات دلالة بين الباحثين في مهاة تفسير وتحليل البيانات .
- حدوث انخفاض في مستوى قلق الإحصاء لأفراد عينة الدراسة ، وهذا الانخفاض مؤشر على التحسن في الانفعالات والتوتر ،ة وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسبة : 97% في المقياس ککل
- البرنامج التدريبي المقترح ذو فاعلية في خفض مستوى قلق الإحصاء لدى الباحثين حيث کانت قيم الکسب المعدل(1.24) في المقياس ککل.
حسن, طه علي أحمد علي. (2013). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفکير الإحصائي وخفض قلق الإحصاء لدى باحثين بکلية التربية. مجلة کلية التربية, 10(س10.ع65.ج2(ینایر2013)), 215-248. doi: 10.21608/jfe.2013.78164
MLA
طه علي أحمد علي حسن. "فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفکير الإحصائي وخفض قلق الإحصاء لدى باحثين بکلية التربية". مجلة کلية التربية, 10, س10.ع65.ج2(ینایر2013), 2013, 215-248. doi: 10.21608/jfe.2013.78164
HARVARD
حسن, طه علي أحمد علي. (2013). 'فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفکير الإحصائي وخفض قلق الإحصاء لدى باحثين بکلية التربية', مجلة کلية التربية, 10(س10.ع65.ج2(ینایر2013)), pp. 215-248. doi: 10.21608/jfe.2013.78164
VANCOUVER
حسن, طه علي أحمد علي. فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفکير الإحصائي وخفض قلق الإحصاء لدى باحثين بکلية التربية. مجلة کلية التربية, 2013; 10(س10.ع65.ج2(ینایر2013)): 215-248. doi: 10.21608/jfe.2013.78164