العلاقه بين الذکاء الوجداني والدافعيه للانجاز لدي المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسه الحاليه الى القاء الضوء على درجه العلاقه بين الذکاء  الوجداني ( الوعي بالذات,  التعاطف,  اداره الوجدان,  المهارات الاجتماعيه),  والدافعيه للانجاز (الطموح,   المثابره,  الاستقلاليه,  المنافسه,  تحمل المسؤوليه,  الاتقان,  الثقه بالنفس,  الشعور باهميه الزمن ) لدي المراهقين,  وايضا التعرف على مساهمه الذکاء الوجداني في التنبؤ  بالقيم المستقبلية للدافعية للانجاز, اکتشاف الفروق بين الذکور والاناث في الذکاء الوجداني والدافعيه للانجاز لدى مراهقين, وتکونت عينه الدراسه من 94 طالب او طالبه من طلبت المدرسه الثانويه المشترکه  بأسنيت التابعة لمرکز کفر  شکر  محافظه القليوبية.  واشتملت ادوات الدراسه علي قائمه الذکاء الوجداني,  مقياس الدافعية للانجاز, توصلت نتائج الدراسه الى وجود علاقه ارتباطيه موجبه ذات دلاله احصائيه بين الذکاء الوجداني والدافعيه للانجاز لدي المراهقين,  وتم التنبؤ بالقيم المستقبليه في الدافعيه للانجاز لدي المراهقين,  وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين الذکور والاناث في کل من ابعاد الدافعيه للانجاز والذکاء الوجداني. 

الكلمات الرئيسية