دور التعليم الصناعي في تحقيق التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه في مصر (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه جامعه بني سويف

2 کليه التعليم الصناعي جامعه بني سويف

المستخلص

 ان مبدأ العلم للجميع الذي يشاع حاليا يؤکد على ضرورة  اعداد کل المواطنين بحيث يتحمل ومسئوليات العمل في ظل العالم کثيف المعلومات,  ومن ثم تحقيق التنميه في کل جوانبها وأسمى صورها,  کما تسعى معظم دول العالم  الى النهوض بالمجتمعات ها من خلال الاهتمام بالتعليم بصفه عامه والتعليم الفني بصفه خاصه عن طرق تطوير برامجه ومناهجه ومقرراته وطرق تعليمها للتواکب  مع سوق العمل,  وعلى ضوء ذلک هدفه الدراسه الحاليه الى التعرف على دور التعليم الفني الصناعي نحو تحقيق التنميه الاقتصاديه و الاجتماعيه للمجتمع, ولتحقيق ذلک الهدف من اعداد ضبط استبانة کونت في صورتها النهائيه من عدد 39 عباره جاءت تحت ثلاث محاور رئيسيه تتعلق ب علاقه التعليم الصناعي بالتنميه الاقتصاديه والتنميه الاجتماعيه ومؤسسات المجتمع المدني وتم تطبيقها على عينه قوامها 200 فرد, فئات مختلفه من الساده اعضاء هيئه التدريس في مجال التعليم الصناعي و موجهي ومعلمي التعليم الفني وممثلين للجهات المستفيده منه وبتحليل وتفسير النتائج توصلت الدراسة إلى أن هناک آراء متباينة حول أدوار التعليم الفني الصناعي نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية واقعيًا, الامر الذي يعود الى التباين بين افراد العينه,  واختلاف وجهات نظرهم حول عباراته محاور الاستبانه,  وفي ضوء تلک  النتائج قدمت الدراسه عدد من التوصيات والمقترحات,  التي من بينها استثمار الجوانب التي نالت موافقه کبير عليها جوانب قوه لتعزيزها  والجوانب التي لم يتم الموافقه عليها بدرجه کبيره في جوانب ضعف الترکيز عليها عند التخطيط للمناهج مقررات التعليم الصناعي المستقبل 

الكلمات الرئيسية