دور المکتبه في کليه التربيه بجامعه الکويت في تعزيز مشارکه الطلاب التعلم: الامکانات والمعوقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه جامعه الکويت

المستخلص

 تهدف الدراسه الحاليه الى التعرف الى دور مکتبه کليه التربيه بجامعه الکويت في تعزيز مشارکه الطلاب التعلم وذلک من خلال دراسه واقع استخدام طلبه کليه التربيه للمکتبه والوقوف على الامکانات التي تقدمها المکتبه والمعوقات التي تواجه الطلبه وتعيقهم  من استخدامها والاستفاده من خدماتها.  تکونت العينه من 300 طالبه مواقع 125 طالبا و175 طالبه تم اختيار العينه بطريقه عشوائيه.  وبلغ معامل الثبات 857. لعبارات اداه الدراسة (الاستبانة) و المکونه من 36 عباره موزعين على ثلاث محاور کما يلي:  المحور الاول الخدمات التي تقدمها المکتبة ( 13 عباره),  المحور الثاني اسباب زياره طلبه کليه التربيه للمکتبة ( 11 عباره),  المحور الثالث معوقات تمنع من استخدام المکتبة ( 12 عباره),  وبعد تحليل استجابات العينه باستخدام برنامج الحزم الاحصائيه للعلوم الاجتماعيه   للحصول على النسب المئوية  والمتوسطات الحسابيه والانحرافات المعياريه,  توصلت الدراسه الى وجود فروق ذات دلاله احصائيه وفقا لمتغير الجنس, والفرقه الدراسيه,  کما بينت نتائج الدراسه وجود عده معوقات تحول دون الاستفاده من مکتبه الکليه,  واختتمت الدراسه ببعض التوصيات منها:  قيام القائمين على مکتبه الکليه بانشطه وفاعليات ومسابقات تشجع الطلبه على زياره المکتبه واستخدام مصادرها,  زياده اماکن القراءه لتخدم کل من الطلبه والطالبات ليتسنى لهم في المکتبه للقراءه والاطلاع.

الكلمات الرئيسية