ممارسة الحوار لدى الطالب المعلم بکلية التربية جامعة بني سويف (الواقع وآليات التعزيز)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية ، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع مجموعة من الآليات لتعزيز ممارسة الحوار لدى الطالب المعلم بکلية التربية – جامعة بني سويف، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، مستعينة باستبانة تم تطبيقها على عينة قوامها(332) من طلاب الفرقة الرابعة، وقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن:
-     يمارس أعضاء هيئة التدريس الحوار مع طلابهم بدرجة متوسطة.
-     يمارس الطلاب الحوار مع أعضاء هيئة التدريس وزملائهم بدرجة متوسطة.
-  هناک معوقات تحد من ممارسة الحوار بکلية التربية أبرزها کثرة أعداد الطلاب داخل القاعات الدراسية، قلة ممارسة الطلاب للحوار في التعليم قبل الجامعي.
-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقًا لمتغير النوع، وذلک في الاستبانة ککل وعلى محاورها.
-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقًا لمتغير التخصص، وذلک في الاستبانة ککل وفي المحور الثاني.
-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقًا لمتغير التخصص، وذلک في المحور الأول لصالح التخصص الأدبي والمحور الثالث لصالح التخصص العلمي.
وقد تم وضع مجموعة من الآليات؛ لتعزيز ممارسة الحوار لدى الطالب المعلم
بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية