إدارة المواهب القيادية بالمدارس الثانوية العامة في ضوء توجهات إصلاح التعليم المصري: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الادارة التعليمية ،کلية التربية ،جامعة بني سويف ،بني سويف ، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة احداث الاصلاح والتطوير في المدارس الثانوية العامة وفقا للعديد من المحولات لإصلاح التعليم المصري منها رؤية مصر2030، والخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي2014-2030، ومشروع مساندة إصلاح التعليم في مصر الخاص بمجموعة البنک الدولي، والذي لا يمکن أن يتحقق إلا بوجود قيادات متميزة، وهذا بدوره يفرض أن تکون هناک نوعيات جديدة من المواهب القيادية المدرسية يتسمون بالفکر المبدع والأداء المتميز، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ لرصد الأسس النظرية لإدارة المواهب القيادية بالمدارس الثانوية العامة بمصر، ومبادئها، وأهميتها، ومراحل تطبيقها، ومبررات ومتطلبات التطبيق، وعرض توجهات إصلاح التعليم المصري المرتبطة بقيادات المدارس الثانوية العام، واستخدمت استبانة للتعرف علي واقع إدارة المواهب القيادية بالمدارس الثانوية العامة،  واقتصرت الدراسة علي المدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة بني سويف التي تدرس باللغة العربية، وعددها70 مدرسة موزعة في 7 مراکز بالمحافظة، وتم تطبيق أداة الدراسة علي المديرين والوکلاء والمدرسين الأوائل بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة بني سويف.
وتوصلت الدراسة إلي تصور مقترح لإدارة المواهب القيادية بالمدارس الثانوية العامة في ضوء توجهات إصلاح التعليم المصري، وتمثلت مکونات التصور في؛ تحديد الاحتياجات الوظيفية من المواهب القيادية: وذلک من خلال وضع معيار لتحديد الموهبة القيادية المهمة بالمدرسة، وقياس مستوى المواهب لدى القيادات المدرسية، وتحديد فجوات المواهب القيادية (إن وجدت)، ووضع آلية لسد هذه الفجوة، وعمل قاعدة بيانات شاملة عن المواهب المتاحة بالمدرسة، واستقطاب المواهب القيادية: وذلک من خلال وضع خطة لاستقطاب المواهب القيادية من العاملين الموهوبين بالمدارس الثانوية العامة، ووضع استراتيجية لتوظيفهم، وتحديد أساليب لاستقطاب القيادات امن ذوي الخبرات والمهارات المتميزة، وتوفير نظام للأجور والمکافآت، وتوفير فرص التدريب الداخلي والخارجي (داخل المدرسة وخارجها)، وتوفير بيئة عمل محفزة ومشجعة على الإبداع والابتکار، وتنمية المواهب القيادية: وذلک من خلال تشجيع القيادات علي القيام بمهام جديدة لاکتساب مهارات جديدة، وتقديم برامج تدريبية تتناسب مع الاحتياجات التدريبية للمواهب القيادية، وتقديم التوجيه والإرشاد اللازم للوفاء بمتطلبات توجهات إصلاح التعليم المصري، وتقويم أداء المواهب القيادية: وذلک من خلال وضع خطة لتقويم أداء المواهب القيادية، ووضع آلية للمتابعة المستمرة لأداء المواهب القيادية ، وتقييم البرامج التدريبية المقدمة للموهوبين دوريًا، ووضع نظام للترقيات بناءً على نتائج تقويم الأداء

الكلمات الرئيسية