أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفکير الايجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة بني سويف، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى : تعرف أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفکير الايجابي لتلاميذ المـرحلة الإعدادية. وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة " ثروات وطننا العربي " المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي . کما أعد الباحث اختبارًا لمفاهيم التنمية المستدامة واختبارًا لمهارات التفکير الايجابي. وتکونت عينة البحث من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة بني سويف وهم عبارة عن مجموعتين ، (35) تلميذاً في المجموعة التجريبية، (35) تلميذاً في المجموعة الضابطة ، تم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق  نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا .
وتوصل البحث إلى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التنمية المستدامة وکذلک اختبار مهارات التفکير الايجابي ، وقد أرجع الباحث ذلک إلى أن الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي ساعدت على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة والتفکير الايجابي . وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي وکذلک استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على استخدام مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفکير الايجابي

الكلمات الرئيسية