تفعيل الأداء الإداري لرؤساء الأقسام الأکاديمية بکلية التربية بالزلفي في ضوء الإدارة بالتجوال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ،الزلفي ،جامعة المجمعة، المملکة العربية السعودية کلية التربية، جامعة عين شمس ،جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تفعيل الأداء الإداري لرؤساء الأقسام بکلية التربية بالزلفي بجامعة المجمعة في ضوء الإدارة بالتجوال، وذلک من خلال الوقوف على الأسس الفکرية التي يقوم عليها کلا من الإدارة بالتجوال والفعالية الإدارية في ضوء الفکر الإداري المعاصر، والکشف عن واقع ممارسة رؤساء الأقسام بکلية التربية للزلفي للإدارة بالتجوال، وانعکاس ذلک على الفعالية الإدارية لهم، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومن ثمّ الوصول لعدد من الإجراءات المقترحة لتفعيل الأداء الإداري لرؤساء الأقسام بکلية التربية بالزلفي في ضوء الإدارة بالتجوال، وفي سبيل ذلک استخدم الباث المنهج الوصفي التحليلي (أسلوب دراسة العلاقات)، وقام بتطبيق استبانة مکونة من محورين، الأول منها لقياس درجة ممارسة رؤساء الأقسام للإدارة بالتجوال، والثاني لقياس الفعالية الإدارية لهم، تم توزيعها إلکترونيا على جميع أعضاء هيئة التدريس بالکلية والبالغ عددهم (180) عضوا، وانتهى البحث إلى أن کلا من درجة ممارسة رؤساء الأقسام بکلية التربية بالزلفي للإدارة بالتجوال والفعالية الإدارية لهم جاءت متوسطة، کما أکدت نتائج البحث أن هناک علاقة ارتباط طردي دال عند مستوى (0.01) بين الإدارة بالتجوال والفعالية الإدارية لرؤساء الأقسام، کما أشارت نتائج البحث إلى أن أکثر أبعاد الإدارة بالتجوال ممارسة من قبل رؤساء الأقسام هو اتخاذ القرار يليه الاتصال، وأن أکثر أبعاد الفعالية الإدارية تأثرا بممارسة الإدارة بالتجوال هو التأثير القيادي، وانتهى البحث بعدد من الإجراءات المقترحة لتفعيل الأداء الإداري لرؤساء الأقسام بکلية التربية بالزلفي بجامعة المجمعة في ضوء الإدارة بالتجوال

الكلمات الرئيسية