بروفيلات انفعالات الإنجاز الأکاديمي وعلاقتها بالنهوض الأکاديمي والاندماج الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى ،کلية التربية ، جامعة کفر الشيخ، کفر الشيخ ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن طبيعة العلاقات بين انفعالات الإنجاز الأکاديمي وکلا من النهوض الأکاديمي والاندماج الدراسى، والتعرف على تأثير النوع (ذکور/إناث) في متغيرات البحث الثلاث، بالإضافة إلى التعرف تجميعات الطلبة ذوى بروفيلات انفعالات الإنجاز الأکاديمي المتشابهة باستخدام أسلوب التحليل العنقودى Cluster analysis، والفروق بين هذه البروفيلات في النهوض الأکاديمي، والاندماج الأکاديمي، لدى طلبة الأول الثانوى ، وتکونت عينة البحث من (300) طالبًا وطالبة، بواقع (162 من الذکور)، (138 من الإناث)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (15,4- 16,11) بمتوسط قدره (16,4)، وانحراف معيارى (1,2±)، وباستخدام استبيان انفعالات الإنجاز الأکاديمي، إعداد/ الباحثة، ومقياس النهوض الأکاديمي، إعداد/الزغبى (2018)، ومقياس الاندماج الأکاديمي، إعداد/ الباحثة، وبمعالجة بيانات البحث باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، کشفت نتائج البحث عن وجود علاقات ارتباطية موجبة بين انفعالات الإنجاز الأکاديمي الإيجابية وکلا من النهوض الأکاديمي والاندماج الدراسى، وعلاقات ارتباطية سالبة بين انفعالات الإنجاز الأکاديمي السلبية وکلا من النهوض الأکاديمي، والاندماج الأکاديمي، وعن اشتقاق تجميعين (عنقودين) مختلفين من انفعالات الانجاز الاکاديمي، الأول هو تجميع (عنقود) التکيف الإيجابي، فيتميز الأفراد الذين ينتمون إليه بمستوى مرتفع من انفعالات الإنجاز الاکاديمي الإيجابية، ومستوى منخفض من انفعالات الإنجاز الأکاديمي السلبية، والتجميع الثانى هو تجميع (بعنقود) التکيف السلبي، ويتميز أفراده بمستوى مرتفع من انفعالات الانجاز الاکاديمي السلبية، ومستوى منخفض من انفعالات الإنجاز الأکاديمي الإيجابية، کما وجدت فروق دالة احصائيا بين التجميعين في کلا من: النهوض الأکاديمي، والاندماج الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية