التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالرضا الوظيفي لدى معلمي مراحل التعليم العام بمدينة بريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى:
-         الکشف عن العلاقة بين التفاؤل والتشاؤم والرضا الوظيفي لدى معلمي مراحل التعليم العام في مدينة بريدة.
-         التحقق من وجود فروق في التفاؤل والتشاؤم لدى معلمي مراحل التعليم العام تبعاً للمتغيرات (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).
-         التحقق من وجود فروق في الرضا الوظيفي لدى معلمي مراحل التعليم العام تبعاً للمتغيرات (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).
-         الوصول إلى عدد من التوصيات ذات العلاقة بالدراسة.
عينة الدراسة:
تکونت عينة الدراسة من (191) معلماً من معلمي مراحل التعليم العام بمدينة بريدة، موزعة على النحو التالي (96 للمرحلة الابتدائية، 52 للمرحلة المتوسطة، 43 للمرحلة الثانوية).
أدوات الدراسة:
استخدم الباحث في هذه الدراسة مقياس القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من إعداد عبدالخالق (1996)، ومقياس الرضا الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية من إعداد الشابحي (1417).
 
نتائج الدراسة: توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
1-              توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين أبعاد مقياس الرضا الوظيفي والمقياس ککل مع التفاؤل.
2-              توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين أبعاد مقياس الرضا الوظيفي والمقياس ککل مع التشاؤم.
3-              وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد العينة في التفاؤل يعزى لاختلاف المرحلة جاءت لصالح معلمي المرحلة الابتدائية مقارنة بمعلمي المرحلة الثانوية.
4-              وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد العينة في التشاؤم يعزى لاختلاف المرحلة جاءت لصالح معلمي المرحلة الثانوية مقارنة بمعلمي المرحلة الابتدائية.
5-              عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في التفاؤل يعزى لاختلاف الخبرة.
6-              عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في التشاؤم يعزى لاختلاف الخبرة.
7-              عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في التفاؤل يعزى لمتغير المؤهل العلمي.
8-              عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في التشاؤم يعزى لمتغير المؤهل العلمي.
9-              وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد العينة في جميع أبعاد الرضا الوظيفي ومقياس الرضا الوظيفي بشکل عام يعزى لاختلاف المرحلة وجاءت الفروق لصالح معلمي المرحلة الابتدائية مقارنة بمعلمي المرحلة الثانوية والمتوسطة.
10-         عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في جميع أبعاد الرضا الوظيفي ومقياس الرضا الوظيفي ککل يعزى لاختلاف الخبرة.
11-         عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في جميع أبعاد الرضا الوظيفي وفي مقياس الرضا الوظيفي ککل يعزى لمتغير المؤهل العلمي.
أهم التوصيات : کانت أبرز التوصيات هى :
1) تصميم برامج إرشادية وتدريبية من شأنها تنمية سمة التفاؤل لدى المعلمين وخفض سمة التشاؤم .
2) العمل على تحسين البيئة التعليمية والنظام التعليمى ليکون بيئة محفزة وجاذبة ودافعة للتفاؤل.
3) مراعاة أبعاد الرضا الوظيفى والعمل على انجاز وتحقيق متطلباتها للوصول الى حصول المعلم على الرضا المطلوب .
 

الكلمات الرئيسية