أثرالاکتشاف الموجه مدعوما بالوسائط المتعددة على تنمية التحصيل ومهارات التفکير الناقد في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تقنيات التعليم المساعد،قسم تقنيات التعليم،کلية التربية،جامعة الملک خالد

المستخلص

     هدف البحث الکشف عن أثر التعلم بالاکتشاف الموجه مدعوما بالوسائط المتعددة على تنمية التحصيل ومهارات التفکير الناقد المرتبطة بهندسة  المرحلة الابتدائية استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ، تدرس أحداهما بالطريقة التقليدية والاخرى باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجهه مدعوماً بالوسائط المتعددة،وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلى (قبلى) فى المعلومات السابقة، واختبار تحصيلى (بعدى)،و إعداد اختبار مهارات التفکير الناقد المرتبطة بهندسة المرحلة الابتدائية، واقتصر البحث على مجموعة من تلميذات الصف الرابع الإبتدائى للعام الدراسى 1438/ 1439 هــ (الفصل الدراسى الثانى)، بمدرسة (44) – بإدارة أبها التعليمية  - محافظة أبها. وجملة نتائج البحث بصفة عامة أشارت إلى وجود تفاعل بين استراتيجية التعلم بالاکتشاف الموجه مدعوما بالوسائط المتعددة  أدى إلى نمو فى بعض مهارات التفکير الناقد مقارنة بالمجموعة بالضابطة وهذا يدعو إلى تعميم طريقة التعلم بالاکتشاف م في التدريس.
 

الكلمات الرئيسية