الخبرات الکلينيکية ببرامج إعداد المعلم في الولايات المتحدة الامريکية ومصر (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسمالتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة،مصر

المستخلص

هدف البحث الراهن لتحقيق الأهداف التالية:

التعرف على الأسس النظرية للخبرات الکلينيکية في برامج إعداد المعلم وآليات تعزيزها.
التعرف على واقع آليات تعزيز الخبرات الکلينيکية في برامج إعداد المعلم بالولايات المتحدة الأمريکية .
التعرف على واقع الجهود المصرية الداعمة لتعزيز الخبرات الکلينيکية في برامج إعداد المعلم .
التوصل إلى أوجه التشابة والاختلاف بين الولايات المتحدة الأمريکية ومصر فيما يتعلق بآليات تعزيز الخبرات الکلينيکية في برامج إعداد المعلم .
التوصل إلى مقترحات تفعيل آليات تعزيز الخبرات الکلينيکية ببرامج إعداد المعلم في مصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية، وبما يتفق وطبيعة المجتمع المصري.

 وقد تم استخدام منهج البحث المقارن, وذلک بإتباع مدخل "جورج بيريداى G.Beredy".وفي ضوء طبيعة البحث ومشکلته وأهدافه اتبع البحث المنهج المقارن, والذي يعتمد على وصف الظاهرة التعليمية، وتحليلها ثقافيًا، وتفسيرها، وکذلک استشراف مستقبلها. تتوزع نتائج البحث الراهن بين نتائج نظرية تتعلق بالإطار النظري للبحث وأخرى تتعلق بخبرتي الولايات المتحدة الأمريکية ومصر, وفيما يلي بيان تفصيلي بهذه النتائج:
1) النتائج النظرية:
توصل البحث من دراسة الإطار النظري للبحث إلى النتائج التالية :
- صاحب تطور برامج إعداد المعلم تطورًا مماثلًا في مفهوم الخبرات الکلينيکية منذ القرن التاسع عشر وفي إطار هذا توجهت الدول بدرجات متفاوتة للأخذ بمفهوم الخبرات الکلينکية في برامج إعداد المعلم منذ ذلک الوقت ولا تزال دول العالم تسعى لتحسين تلک الخبرات بشکل کبير عن طريق العديد من الآليات .
- ترتکز الخبرات الکلنيکية في برامج إعداد المعلم على العديد من المبادئ التي تشتق منها فلسفة تلک الخبرات ولعل أهم تلک المبادئ دور الخبرات الکلنيکية في تفعيل عملية الابتکار وتمکين المعلم من عملية التدريس والترکيز على الممارسات الفعلية داخل الفصول الدراسية .
) نتائج متعلقة بالخبرات الکلنيکية في برامج إعداد المعلم بالولايات المتحدة الأمريکية :
توصل البحث فيما يتعلق بالخبرات الکلنيکية في برامج  إعداد المعلم بالولايات المتحدة الأمريکية إلى النتائج التالية :
- سعت الولايات المتحدة الأمريکية - ولا تزال تسعى- إلى تحسين برامج إعداد المعلم لديها على ضوء الخبرات الکلنيکية في ضوء التحديات التي تواجهها في إعداد المعلم.
- تعتبر الولايات المتحدة أولى دول العالم في الأخذ بالخبرات الکلنيکية في برامج إعداد المعلم کأسلوب متميز في إعداد المعلم .
- تعتبر آلية الخبرات الکلنيکية المعملية في برامج إعداد المعلم من أهم آليات دعم الخبرات الکلنيکية في برامج إعداد المعلم بالولايات المتحدة الأمريکية والتي تؤدي إلى تخريج معلمين ذوي  کفاءة عالية .
3) نتائج متعلقة بالخبرات الکلنيکية في برامج إعداد المعلم في مصر :
توصل البحث فيما يتعلق بالخبرات الکلنيکية في برامج إعداد المعلم في مصر إلى العديد من النتائج والتي من أهمها :
- تتولى کليات التربية في مصر مسئولية إعداد المعلم بشکل رئيس.
- يوجد نظامان لإعداد المعلم في مصر ويتمثلان في النظامين التکاملي والتتابعي .
- تعتمد مصر على بعض المقررات الدراسية في برامج إعداد المعلم لدعم الخبرات الکلنيکية المعملية والتي من أهمها مقررات التدريس المصغر وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم 

الكلمات الرئيسية