فعالية برنامج تدريبي باستخدام البرمجة اللغوية العصبيةفي تنمية عادات العقل المنتجة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس ، کلية التربية ،جامعة بني سويق، بني سويق ، مصر

2 قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية ، جامعة بني سويف ، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية عادات العقل المنتجة لدى طلاب الجامعة. تکونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة بني سويف وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:
1- مجموعة ضابطة : مکونة من (17 طالباً، 13 طالبة) وهذه المجموعة طبق عليها القياس القبلي والقياس البعدى و لم تتلق تدريبات البرنامج.
2- مجموعة تجريبية: مکونة من (15 طالبا ،15 طالبة ) وهذه المجموعة طبق عليها القياس القبلي والقياس البعدى وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليها.
        وتکونت أدوات الدراسة من: مقياس عادات العقل المنتجة:(إعداد صلاح عبد الوهاب، إسماعيل الوليلي: 2011). والبرنامج التدريبي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية: ( إعداد الباحثان )، وقد اثبت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى لعادات العقل المنتجة لصالح القياس البعدى.وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات عادات العقل المنتجة فى القياس البعدى لدى کل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عادات العقل المنتجة فى القياسين القبلى والبعدى لدى المجموعة الضابطة ،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات عادات العقل المنتجة بين القياسين البعدى والتتبعي

الكلمات الرئيسية