فاعلية استخدام السبورة الذکية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مادة الکيمياء والاتجاه نحو استخدامها لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام السبورة الذکية على مستوى التحصيل الدراسي في مادة الکيمياء لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت. وتعرف اتجاهات هؤلاء الطلبة نحو استخدامها. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي. حيث تکونت عينة الدراسة من (63) طالبا من طلبة الصف الحادي عشر العلمي، تم توزيعهم على مجموعتين: ضابطة (32) طالبا درسوا الکيمياء باستخدام السبورة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية (31) طالبا درسوا الکيمياء باستخدام السبورة الذکية. وکشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي في الکيمياء لصالح طلبة المجموعة التجريبية. وتبين وجود فاعلية عالية وأثر کبير لاستخدام السبورة الذکية في التدريس تمثل في زيادة مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة الذين تعلموا الکيمياء باستخدامها. کما تبين أن هناک اتجاها إيجابيا بمستوى مرتفع قد نما لدى طلبة المجموعة التجريبية لاستخدام السبورة الذکية في المجالات الدراسية الأخرى في الوقت الحالي والمستقبل.

الكلمات الرئيسية