رؤية تربوية مقترحة للوقاية من مخاطرالألعاب الإلکترونية الحديثة "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة جنوب الوادي ، قنا ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى : -
-       التعرف على ماهية الألعاب الإلکترونية وتصنيفاتها .
-       التوصل إلى قائمة بمخاطر الألعاب الإلکترونية الحديثة في الجوانب المختلفة للتربية .
تقديم رؤية تربوية مقترحة للحد من مخاطر الألعاب الإلکترونية الحديثة من خلال مؤسستي الأسرة والمدرسة  ،و تم استخدام المنهج الوصفي الذى يصف الظاهرة کما هي في الواقع،و توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها .
- أن العالم يشهد اليوم تطورا کبيرا وتقدما سريعا فى شتى مجالات الحياة خاصة فى مجال التقنية الرقمية، حيث أصبح غالبية الأطفال والکبار فى الوقت الحاضر يستخدمون الأجهزة التکنولوجية الحديثة التي أصبحت جزءًا من حياتهم اليومية.
-تتضمن الألعاب الإلکترونية الحديثة مجموعة کبيرة من المميزات الشکلية والصوتية التي تجذب الأطفال والکبار عليها حيث تحتوى على معززات تشبع رغباتهم واحتياجاتهم کما أنها وسيلة سهلة ومتوفرة في أي وقت .
- أصبحت الألعاب الإلکترونية في المجتمع المصري منتشرة بشکل کبير سواء بشکل جماعي داخل صالات الألعاب أو بشکل فردي داخل البيوت ، وقوبل هذا الإنتشار بوجود طلب متزايد من قبل الأطفال والتلاميذ على اقتناء هذه الألعاب .
-  أصبحت الألعاب الإلکترونية سببا واضحا في الکثير من المشکلات الاجتماعية ومن أهمها العزلة الاجتماعية والانفصال عن البيئة المحيطة ، وضعف المهارات الاجتماعية خاصة مع الأسرة .
- أن ممارسة الألعاب الإلکترونية التي تعتمد على العنف يمکن أن تزيد من الأفکار والسلوکيات العدوانية حيث تحرض على تخريب المرافق العامة والممتلکات والقتل وعدم مراعاة حقوق الأخرين.
- ارتفاع حالات البدانة والسمنة ، وانخفاض اللياقة البدنية ، في معظم دول العالم يعود إلى قضاء فترات طويلة أمام التلفاز أو الحاسوب أو ممارسة الألعاب الإلکترونية.
- أن الإدمان على ممارسة الألعاب الإلکترونية  قد يؤدي إلى مشکلات انفعالية قد تصل إلى اضطرابات سلوکية ، کاضطراب النوم والقلق والتوتر وقد يحدث الانطواء والاکتئاب أحيانا عند منعهم من اللعب بشکل کبير .
-أن الألعاب الإلکترونية لها تأثير على تحصيل التلاميذ فکلما زاد الوقت المنقضي في ممارسة الألعاب الإلکترونية رافقه أداء أکاديمي منخفض نتيجة إهمال الواجبات المنزلية وضياع الوقت  .
- أن بعض الألعاب الإلکترونية بها الکثير من الصور الفاضحة والبذيئة والتي يمکن أن ينشأ عنها جيل لا يمتلک القيم والأعراف التي يحث عليها الدين الإسلامي
- أن ممارسة الألعاب الإلکترونية لفترات طويلة يؤدي إلى عدة مخاطر متعلقة بالصحة العامة منها أمراض العيون کضعف النظر والرؤية الضبابية وآلام الرقبة والأکتاف والأصابع ، إضافة إلى أن قلة الحرکة المرن قد يسبب الالتهاب المفصلي 

الكلمات الرئيسية