دمج تلاميذ الاوتيزم التلاميذ ذوي التوحد في المدارس العادية وأثرها على تعديل السلوک الاجتماعي لديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى الدراسة دمج التلاميذ الاوتيزم التلاميذ ذوي التوحد في المدارس العادية وأثرها على تعديل السلوک الاجتماعي لديهم وتکونت عينة البحث من جميع اطفال الاوتيزم المدمجين بالمدارس الاعداديه الابتدائيه بمحافظه بني سويف وعددهم 11 طفلا ثم جاءهم بالمدارس العادية بناء على القرار الوزاري رقم 264 بتاريخ 11 7 2011 بعد أن تم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة بشرط أن لا تقل درجة الذکاء عن 52 ثم تم تطبيق مقياس السلوک التکيفي للأطفال إعداد عبد العزيز الشخص کما تم تطبيق اختبار کارز لقياس التوحد للطفولة وتم دمج اطفال الاوتيزم بخمس مدارس ابتدائية من مدارس محافظة بني سويف ثم تم تطبيق مقياس السلوک الاجتماعي لأطفال الأوتيزم من إعداد الباحثة في بداية العام الدراسي 2012-2013 ثم تم تطبيقه مرة أخرى في نهاية العام الدراسي 2012-2013 فأظهر المقياس باحثون ضعيفا في مهارات السلوک الاجتماعي لدى 9 أطفال
 ولم يظهر أي تحسن بالنسبة لطفلين منه الذين کانت درجة ذکائهم على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة اقل من 60 ثم تم تطبيق المقياس مرة أخرى في نهاية العام الدراسي 2013-2014 وأظهرت  النتائج تحسنا ملحوظا بالنسبة لجميع الاطفال عدا نفس الطفلين وتم استخدام اختبار ويلکسون اللابارامتري للاطفال الذين ظهر المقياس تحسنا ملحوظا لديهم للتعرف على الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لأطفال الاوتيزم توصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01
بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في الدرجة الکلية لمقياس السلوک الاجتماعي لأطفال الاوتيزم لصالح القياس البعدي کما توصلت الدراسة لو فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01  بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي وبعد مناقشة النتائج أوصت  الباحثة بأن يکون شرط قبول أطفال الإعاقة الذهنية ألا تقل درجة الذکاء عن 65 درجة باستخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة بالنسبة للطلاب المتقدمين للالتحاق بمدارس الدمج

الكلمات الرئيسية