فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية بوريا لتنمية الذکاء الأخلاقي وتأثيره في التخفيف من حدة المشکلات السلوکية المصاحبة صعوبات التعلم لدى أطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية بوربا  في تنمية الذکاء الأخلاقي وتأثير هذا البرنامج في التخفيف من حدة المشکلات السلوکية المصاحبة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية وکذلک التعرف على تأثير متغير النوع بنين بنات على الذکاء الأخلاقي والمشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ودراسة مدى استمرارية تحسين أبعاد الذکاء الأخلاقي والتخفيف من حدة المشکلات السلوکية بعد انتهاء البرنامج من فترة زمنية وتکونت عينة الدراسة من 34 من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي بمدينه قنا 17 مجموعة تجريبية 17 مجموعة درجه 16 بنين 18 بنات وطبق عليهم مقياس الذکاء الأخلاقي  إعداد الباحث قائمة المشکلات السلوکية إعداد الباحث مقياس تقييم صعوبات التعلم  ترجمة وتقنين الباحث اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن هو البرنامج المقترح لتنمية الذکاء الأخلاقي إعداد الباحث وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية المتوسطات والانحرافات المعيارية اختبار مان ويتني واختبار ولکوکسون و حجم التأثير وذلک من خلال حساب مربع معامل ايتا وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية وجود تأثير دال إحصائيا للبرنامج التدريبي على تنمية الذکاء الأخلاقي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية