تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الي تطوير البحث والتربوي بمؤسسات التعليم العالي في مصر في ضوء إدارة المعرفة، من خلال التعريف بالمعرفة المطلوب إدارتها وأنواعها کما تبين عمليات إدارة المعرفة ومراحل تنفيذها من أجل استشراف الدور المفروض تأديته من قبل المعلومات والمهارات المطلوب اکتسابها للعمل ضمن فريق إدارة المعرفة، وذلک لتطوير البحث التربوي
واعتمد البحث على منهج البحث الوصفي لرصد بعض التجارب التي تقوم بها بعض الجامعات في دول أخرى في مجال إدارة المعرفة وخاصة في البحث والتربوي، وتحليلها واستخلاص أوجه الاستفادة من هذه التجارب.
وتوصل البحث الي انه يوجد عدداً من الأخطاء يمکن أن تؤدي إلى فشل برنامج إدارة المعرفة ومنها: عدم القدرة على تطوير التعريف أو التحديد العملي للمعرفة، وتحدد الفشل في التمييز بين البيانات والمعلومات والمعرفة، الاعتماد على المعرفة المخزونة في القواعد المعرفية، وعدم الاهتمام بالتدفق المعرفي، سيما المعرفة الجديدة، التصور المطلق للمعرفة بوصفها موجودة خارج عقول الأفراد، في حين أن أغلب المعرفة هي ضمنية وکامنة في عقولهم، تجاهل الهدف الأساسي لإدارة المعرفة المتمثل في ابتکار السياقات المشترکة عبر الحوار، واقترح البحث عدد من الآليات لضمان إدارة المعرفة بالجامعة ومنها : ضرورة دمج مبادرة إدارة المعرفة مع استراتيجية الأعمال بالجامعات ودمجها في ثقافة المؤسسة، وتوافر المعلومات الموثوقة للأفراد الملائمين في الوقت الملائم.

الكلمات الرئيسية