تقييم أداء الأکاديمية المهنية للمعلمين بمصر في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن "دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث الي التعرف الي کيفية تقييم أداء الأکاديمية المهنية للمعلمين بمصر في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، من خلال التعرف الي مداخل تقييم الأداء ومراحله وأبعاد بطاقة الأداء المتوازن وجدواها في الأکاديمية المهنية للمعلمين، بالإضافة الي التعرف على واقع الأکاديمية المهنية للمعلمين في مصر وفقا لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن، واقتراح مجموعة من الآليات التي يمکن من خلالها تحسين أداء الأکاديمية المهنية للمعلمين.
يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على من عدد المدربين المعتمدين بالأکاديمية المهنية للمعلمين، والبالغ عددهم حوالي (112) خبيرا معتمدا، وکذلک 35 من الإداريين العاملين و175من المعلمين وذلک في فروع الأکاديمية المهنية للمعلمين بمحافظات (قنا، سوهاج، أسوان).
وتوصلت النتائج الي عدد من النتائج خاصة بکل بعد من أبعاد بطاقة الأداء المتوازن ومن اهم هذه النتائج:
- امتلاک الأکاديمية المهنية للمعلمين لقاعدة بيانات عن مواردها المالية المتاحة والمطلوبة.
- تعمل الأکاديمية على تحسين خطة التسويق لبرامجها وخدماتها.
-  يتناسب معدل الأداء المالي الأکاديمية مع خطتها الإستراتيجية.
- تمتلک الأکاديمية علاقات جيدة مع عملائها.
- قلة مشارکة أعضاء هيئة التعليم في صنع القرارات داخل الأکاديمية.
- تمتلک الأکاديمية أهداف إستراتيجية واضحة ومعلنة للجميع.
- ترکز العمليات الداخلية على تحقيق التميز وفعالية الأکاديمية.
- عدم تمتع إدارة الأکاديمية باستقلالية في اتخاذ القرارات الأکاديمية.
- عدم اهتمام الأکاديمية بتدريب العاملين بها وفق احتياجاتهم التدريبية.
- عدم امتلاک الأکاديمية خطة إستراتيجية للتطوير والتغيير.
 

الكلمات الرئيسية