فاعلية استخدام الأنشطة التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير البصري والدافعية للتعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام الأنشطة التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية مهارات التفکير البصري والدافعية للتعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصم للعام الدراسي 2016/ 2017م، وتکونت عينة البحث من(14) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الصم تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من(7) تلميذ ودرست باستخدام الأنشطة التعليمية، ومجموعة ضابطة وتکونت من(7) تلميذ ودرست بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: اختبار مهارات التفکير البصري، ومقياس الدافعية لتعلم الجغرافيا، وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري ومقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة الاهتمام بتوظيف الأنشطة التعليمية في تدريس الجغرافيا للتلاميذ الصم لما لها من دور في تنمية مهارات التفکير البصري والدافعية للتعلم ، کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف الأنشطة التعليمية في تدريس الجغرافيا للتلاميذ الصم.

الكلمات الرئيسية